الجمعة، 5 سبتمبر، 2014

تجويدهمزتا الوصل القطع - منتدي حكايه بنت




الوصل, القطع, تجويدهمزتا

تجويدهمزتا الوصل القطع
تجويدهمزتا الوصل القطع


همزتا الوصل القطع,,,,


تجويدهمزتا الوصل القطع
تجويدهمزتا الوصل القطع


تجويدهمزتا الوصل القطع



إن الهمزات الواردة في القرآن لا نخرج عن إحدى الحالين:

1- إما أن تكون همزة قطع.

2- أو تكون همزة وصل.


تعرف همزة القطع: هي التي تثبت في الإبتداء والوصل والخط.

مثال: قال تعالىتجويدهمزتا الوصل القطعقل هو الله أحد*)الآية.

(أحد): الهمزة هنا همزة قطع..وهكذا رسمها في القرآن..(أ-ؤ-ئ.ء)...

فنجد عند قراءة الآية أن الهمزة تثبت في حال إن بدأنا بهافننطقتجويدهمزتا الوصل القطعأحد الله الصمد)..تنطق إن بدأنا بها.

ونجد أننا في حال وصلناها بما قبلها فإنها تثبت أيضا تجويدهمزتا الوصل القطعقل هو الله أحد).الآية.

ونجد أنها تثبت خطا في المصحف أي أنها مرسومة في المصحف.

سبب التسمية: سميت همزة قطع لأنها تنقطع عن الحروف عند النطق بها.

وتسمى ايضا بالمسمار ..لأنها تطرق في المخرج طرقا ..وإلا فإن خرجت ضعيفة اختفت.

حكمها: همزة القطع حيثما وقعت فهي محققة دائما _في رواية حفص عن عاصم _ سواء جاءت بعد همزة الإستفهام أو غيرها فإنها محققة ....مثل: (أَءِذَا) و(إِذا).

فننطق بالهمزة الأولى والثانية بوضوح تام دون اختلاس ولا إشباع ولا تسهيل.

إلا همزة واحدة في القرآن الكريم في كلمةتجويدهمزتا الوصل القطع أَأَعْجَمِيٌّ)..في سورة فصلت ...

إن أصل هذه الكلمة هو(أَعجمي)..والأعجمي من غير العرب...وأضيفت لها همزة الإستفهام للسؤال فصارت(أأعجمي)...لكن جاءتنا الرواية ..أن الهمزة الثانية تسهل بين الألف والهمزة وجوبا لحفص...

أي أننا لا نقول(أأعجمي)..بتحقيق الهمزة ولا نقول (ءاعجمي) فتصبح الهمزة ألفا مدية ...لا

بل نجعلها بين الهمزة والألف المدية..




2- همزة الوصل .0 (ا )

التعريف : هي الهمزة الزائدة في أول الكلمة , وهي التي تثبت حال الإبتداء بالكلمة , وتسقط في الدرج, أي : تحذف في حال الوصل لاعتماد الحرف الساكن حينئذ على قبلها وعدم احتياجه للهمزة مثل : ( قُلِ ادْعُوأ).

وتأتي في القرآن ألفا عليها رأس صاد .شبيهة بـ(صـ) صغيرة.

لماذا سميت بهذا الإسم؟

جـ: لأنها يتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن الواقع في ابتداء الكلمة , إذ أن النطق به يتعذر , فالأصل في الإبتداء الحركة ..ولذا سماها الخليل بن أحمد الفراهيدي[ـ(سُلَّم الحُرُوف) , فالعرب لا تبدأ بساكن ولا تقف على متحرك.

تجويدهمزتا الوصل القطع

يتبع بإذن الله >

تجويدهمزتا الوصل القطع

0 التعليقات:

إرسال تعليق